مداك المتحدة
برنامج الفاتورة الإلكترونية ونظام الفوترة في السعودية

برنامج الفاتورة الإلكترونية في السعودية  2024 دليلك الشامل : تطور رقمي وتحسين الكفاءة

محتوى المقال

برنامج الفاتورة الإلكترونية ونظام الفوترة

برنامج الفاتورة الإلكترونية لتسهيل أعمال المؤسسات خطوة أساسية لتحسين كفاءة المؤسسات العاملة في السوق السعودي وتهدف منظومة الفوترة الإلكترونية إلى تعزيز التعامل الإلكتروني  من خلال إتمام عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية بصيغة إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها الكترونيا بتنسيق إلكتروني كامل وتفصيلي منظمة بين البائع والمشتري.

ما هي الفاتورة الإلكترونية ؟

هي مستند إلكتروني يحتوي على جميع تفاصيل المعاملة التجارية بين البائع والمشتري مثل اسم البائع والمشتري، ووصف السلع أو الخدمات، وسعرها، والضرائب المُطبقة، وتاريخ الدفع يتمّ إصدارها وإرسالها واستلامها وتخزينها إلكترونيًا من خلال منصة آمنة معتمدة من قبل الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك (زاتكا).

يعد برنامج الفاتورة الإلكترونية نظامًا رقميًا حديثًا يُستخدم لإصدار واستلام الفواتير بدلاً من الفواتير الورقية التقليدية وقد تمّ اعتماد هذا النظام في السعودية كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي وتحسين كفاءة الأعمال وتعزيز الامتثال الضريبي.

مميزات الفاتورة الإلكترونية:

هي خطوة هامّة نحو تعزيز التحول الرقمي وتحسين كفاءة الأعمال وتعزيز الامتثال الضريبي وننصح جميع الشركات والمؤسسات بالاستعداد لتطبيق هذا النظام والاستفادة من مميزاته العديدة.

  • تحسين الكفاءة وتقليل الأخطاء البشرية : تُقلّل الفاتورة الإلكترونية من الأخطاء البشرية وتُسرّع من عمليات المعاملات التجارية، مما يُؤدّي إلى تحسين كفاءة سلسلة التوريد وتقليل التكاليف.
  • تعزيز الشفافية ومكافحة الاحتيال والتهرب الضريبي
  • الحفاظ على البيئة : تُساهم الفاتورة الإلكترونية في تقليل استخدام الورق، ممّا يُساعد في حماية البيئة.
  • تسهيل الامتثال الضريبي : تُسهّل الفاتورة الإلكترونية عملية الامتثال للأنظمة الضريبية، حيث تُرسل بيانات الضريبة تلقائيًا إلى زاتكا.

موضوعات تهمك :

أسهل نظام محاسبة فواتير 

إصدار الفواتير الإلكترونية بسهولة – مداك المتحدة

متطلبات تطبيق الفاتورة الإلكترونية في السعودية

  1. التسجيل في منصة فاتورة : يجب على جميع الشركات والمؤسسات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة التسجيل في منصة فاتورة الإلكترونية التابعة لـ زاتكا.
  2. الحصول على شهادة إلكترونية : تُستخدم الشهادة الإلكترونية للتحقق من هوية المُصدر والمُستلم للفاتورة الإلكترونية.
  3. ربط أنظمة إدارة الأعمال بمنصة فاتورة : يجب ربط أنظمة إدارة الأعمال بمنصة فاتورة الإلكترونية لتسهيل عملية إصدار واستلام الفواتير إلكترونيًا.

المراحل الزمنية لتطبيق الفاتورة الإلكترونية:

تمّ تقسيم تطبيق الفاتورة الإلكترونية في السعودية إلى مرحلتين:

المرحلة الأولى : شملت هذه المرحلة الشركات الكبيرة التي تزيد إيراداتها السنوية عن 3 مليارات ريال سعودي وقد تمّ تطبيقها بشكل إلزامي اعتبارًا من 1 يوليو 2020.

المرحلة الثانية : تشمل هذه المرحلة باقي الشركات والمؤسسات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة وقد تمّ تقسيمها إلى موجات زمنية، حيث يتمّ تطبيق الفاتورة الإلكترونية على كل موجة بشكل إلزامي في تاريخ محدد.

الوضع الحالي :

نحن حاليًا في المرحلة الثانية من تطبيق الفاتورة الإلكترونية، حيث تمّ تطبيقها على الشركات التي تزيد إيراداتها السنوية عن 70 مليون ريال سعودي اعتبارًا من 1 يناير 2024 وسيتمّ تطبيقها على باقي الشركات بشكل تدريجي خلال الأشهر القادمة.

تعريفات مرتبطة بالفاتورة الإلكترونية :

الفاتورة الضريبية : هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى منشأة أخرى، محتوية على جميع عناصر الفاتورة الضريبية.​

الفاتورة الضريبية المبسطة : هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى فرد، محتوية على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسطة.​

​ما هي الحقول المطلوبة بالفاتورة الإلكترونية للمرحلتين الأولى (مرحلة الإصدار والحفظ) والثانية (مرحلة الربط والتكامل)؟

نموذج للفاتورة الضريبية (B2B)

 

E Invoicing1 web B2B

نموذج للفاتورة الضريبية المبسطة (B2C)​

E Invoicing1 web B2C

ما الذي يجب عليك عمله الآن ؟

ابدأ في دمج نظام تخطيط موارد المؤسسات/نقاط البيع/نظام المحاسبة الخاص بك مع بوابة الفاتورة الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك باستخدام برنامج الفوترة الإلكترونية المتوافق لإنشاء الفواتير الإلكترونية المتوافقة مع المرحلة 2.

كيف تساعدك الفوترة الإلكترونية في السعودية ؟

الفواتير الإلكترونية تعزز الشفافية في المعاملات التجارية أيضا، فإنه يؤدي إلى توحيد البيانات، والتجارة السلسة، والاتصالات السريعة، والمدفوعات أسرع وخفض التكاليف.

أفضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية – مداك المتحدة

يعد برنامج الفاتورة الإلكترونية من مداك المتحدة الأفضل للفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وهو متوافق لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك المتكامل مع أي نظام محاسبي / نقاط البيع /pos.

مميزات برنامج الفاتورة الإلكترونية من مداك المتحدة

  1. يعزز كفاءة عملية الفوترة .
  2. تعزيز كفاءة تحصيل الأموال.
  3. تقليل الأخطاء البشرية.
  4. تقليل التكاليف المرتبطة بالورق والطباعة.
  5.  يعزز الشفافية ويوفر الوقت للعملاء والموردين.
  6. بالإضافة إلى ذلك، يدعم استخدام الفواتير الإلكترونية الاستدامة البيئية ويساهم في الحفاظ على البيئة. يمكن لبرنامج مداك أن يوفر الأدوات والوظائف المناسبة لإدارة فواتير إلكترونية بشكل مرن وفعال.
Scroll to Top