مداك المتحدة
دليل القوائم المالية للشركات السعودية

دليل القوائم المالية للشركات السعودية – مداك2023

محتوى المقال

القوائم المالية للشركات السعودية وهي من أهم الركائز المهمة في الشركات والمؤسسات ومن الأشياء المهمة التي تساعد على نجاح الشركة وازدهارها.

القوائم المالية للشركات السعودية 

القوائم المالية للشركات السعودية 

تعد القوائم المالية للشركات السعودية وفقا لقوانين الشركة المالية وأيضا للمعايير الدولية للتقرير المالي والسوق المالية، وهي تلك  العملية التي تتيح لجميع المستثمرين وأيضا الإدارة من تحليل أرقام المالية للشركة ومعرفة الوضع المالي للشركات والمؤسسات كذلك معرفة كيفية أدائها المالي.
 إلى نهاية السنة المالية وأيضا تحديد الوضع المالي في السنة الماضية وسواء يكون بنظام الثانوي أو النظام الربع ثانوي ومن خلال القوائم المالية للشركات تتيح لنا التدقيق وتحليل نموها ومعرفة إذا ما كانت الشركة بوضع جيد يسمح لها بالازدهار ومن ثم تحديد نقاط الضعف والقوة ونسبة الأرباح والخسائر في الشركات.

ما هي القوائم المالية للشركات السعودية 

قوائم الشركة المالية إن الأنشطة المالية وكذلك الميزانية للشركات والمؤسسات يجب أن تشتمل على إجمالي جميع الموارد مثل الأصول المملوكة لها وما عليها من التزامات يجب أن تؤديها وتكون تلك الالتزامات مالية ومتصلة بنسبة الأرباح سواء كانت على المدى القصير أو على المدى البعيد وأنها تعد مهمة جدا لأنها تعبر عن النتائج النهائية للشركة أو المؤسسة. لقد راجعنا القوائم المالية للشركات السعودية ووضعها المالي.

تقرير القوائم المالية 

القوائم المالية للشركة والقوائم المالية الربع سنوية إن قوائم الشركة المالية للربع القوائم المالية الموحدة في المملكة العربية السعودية كذلك فإن إعداد القوائم المالية المدققة والتقارير المالية السعودية.
إن القوائم المالية للشركات السعودية ومجلس إدارة الشركة أو المؤسسة يحتاج إلى القوائم المالية لكي يستطيع تحديد الإستراتيجية التي تناسب الشركة أو المؤسسة وتقوم بتقييم أدائها بطريقة مثالية وكذلك فإن أصحاب الأسهم في الشركات والمؤسسات يحتاجون دائما إلى قراءة القوائم المالية للشركة لكي يحددوا نسبة الأرباح في أسهم الشركة يختار بين البقاء فيها أو بيع تلك الأسهم كما أن الممولين لتلك الشركات وكذلك الدائمون يحرصون على أهمية القوائم المالية وذلك من أجل معرفة مدى قدرة الشخص المدين على تسديد الدين حينما ينظرون إلى نسبة الأرباح.
 هناك العديد من الجهات الحكومية مثل وزارة التجارة والاستثمار وأيضا هيئة الزكاة والدخل والضريبة للجمارك ينظرون إلى القوائم المالية للشركات والمؤسسات لكي يحققوا الإقرار الضريبي ويحددون نسبة الضرائب المفروضة على تلك الشركات من خلال النظر على أرباحها ومنها يتم التحديد على حسب القوائم المالية للشركات السعودية.

أهمية تحليل القوائم المالية 

إن أهميه تحليل القوائم المالية للشركات السعودية أو المؤسسات من العوامل المهمة جدا لأنها تحدد وضع الشركة المالي وما إذا كانت تنمو بشكل جيد أم أن هناك مشكلة ما ولكي تتفادى الشركات والمؤسسات حالات النصب والاحتيال والاختلاس من الشركة وتعطي التقويم المناسب لأداء الموظفين فيها.
إن أهمية تحليل القوائم المالية وفقاً للمعايير الدولية للتقرير ، كذلك القوائم المالية وتقارير مراجعي الحسابات
 تتألف القوائم المالية للشركة مما يلي:
  قائمة الدخل :
الأهمية تلك القائمة أنها تعطي نتائج الشركة ونشاطها خلال الفترة الزمنية المحددة وبذلك تتخذ الشركة القرارات المناسبة لكي تقوم بالعمل على تعديل أوضاع الشركة وزيادة نسبة الأرباح السنوية التي تطمح لها ومكونات قائمة الدخل تشمل ما يلي:
إيرادات المؤسسة أو الشركة كذلك مبيعاتها والتكاليف، ومصاريفها ومصاريف التشغيل وجميع مدفوعاتها من رواتب الموظفين وتغطية التكاليف الكاملة للشركة وتغطية التكاليف بين المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
المصاريف الإدارية والعمومية وهي تعد من صافي الأرباح وتعتبر صافي أرباح الشركة خلال السنة المالية بعدما يتم حساب نسبة تكاليف البيع والشراء وكذلك دفع المصاريف ونفقات الموظفين ويعتبر من الأشياء القوية التي تدل على نجاح الشركة.
قائمة التدفقات النقدية
إن قائمة التدفقات النقدية توضح جميع التدفقات النقدية والمالية التي تدخل الشركة أو تخرج من الشركة، وذلك يتم في فترة زمنية معينة تقوم المنشأة أو المؤسسة في هذه القائمة بجمع تفاصيل حول جميع مصادر النقد وكذلك الاتجاهات التي جمعت بها.
 أو استخدمت فيها وتمكنك من تحديد اتجاه الشركة لكي توفر أرباحها ونسبة السيولة التي ترفق منها الشركة أو المؤسسة على نفقات الشركة والمتطلبات الأساسية لها وتمويل الاستثمارات وكذلك دفع جميع المستحقات عليها وتشتمل قائمة التدفقات النقدية على ما يلي:
صافي النقد من تلك الأنشطة التشغيلية التي تقوم الشركة باستخدامها في الإنتاج وأيضا صافي النبض من أنشطة الشركة التمويلية مثل القيود والمستندات وزيادة رأس المال ومن بيع الأسهم وهكذا صافي النقد وتكون من الأنشطة الاستثمارية للشركات والمؤسسات كذلك.

كيفية التحكم في بيانات شركتك 

إن برامج المحاسبة الموجودة على السحابة هي تساعد كثيرا في التحكم في بيانات الشركة برنامج مداك العام يساعد في التحكم في برامج المحاسبة وإعداد البيانات والقوائم المالية للشركات السعودية وإعداد القوائم المالية بسهولة وكذلك يمكنه استخراج جميع التقارير من خلال المنصات الخاصة بها ويمكنه الحصول على تقارير كثيرة من أكثر من مكان.
تكشف  القوائم المالية للشركات السعودية والحسابات الخاصة بالشركة وتقارير قائمة الدخل وأيضا إن برنامج مداك العام المعتمد من هيئة الزكاة والدخل عمل القيود اليومية وتقارير الميزانية للشركة وتقارير القائمة المدفوعة نقدية وأيضا الفاتورة الإلكترونية وإصدار فاتورة المبيعات والمشتريات فإنه يمكنك  التسجيل في برنامج مداك وتحميل البرنامج.
 تمتع بتجربة من برنامج مداك الذي سيسهل عليك سير عملياتك المحاسبية بطريقة سهلة وسلسة ويساعد في اتخاذ القرارات للشركة أو المؤسسة بناء على تلك القوائم المالية الجيدة التي يقوم بإنشائها بذلك فإنه يساعد المديرين على اتخاذ القرارات المستقبلية السليمة كذلك فإن برنامج مداك العام له ميزة توفير التقارير باللغتين العربية والإنجليزية لكي ترسل إلى الجهات المختصة بهيئة الزكاة والدخل في السعودية.

العناصر التي تشكل قائمة الميزانية العمومية 

تعد أصول شركة مساهمة والقوائم المالية للشركات السعودية وأصول الشركة تتنوع بين الأصول الملموسة من العقارات الأموال وغيرها أما غير الملموسة مثل العلامات التجارية والأشياء المستحدثة المسماة ببراءات الأختراع ومن مميزاتها أنه يمكنك الاستفادة منها وتحويلها إلى سيول نقدية.
Scroll to Top