مداك المتحدة
الشجرة المحاسبية

ما هي الشجرة المحاسبية وكيفية إعدادها 2023

محتوى المقال
الشجرة المحاسبية بكل سهولة هي كشف أو تعريف يتم فيه تسجل جميع الحسابات الخاصة بالشركة وأطلق عليها هذا الاسم الشجرة المحاسبية لأنها تتفرع منها أقسام رئيسية وفرعية على شكل شجرة.

الشجرة المحاسبية 

الشجرة المحاسبية هي القوام أو النواة الأساسية التي تضم نظام المحاسبية، تقوم الشجرة المحاسبية بالانقسام إلى فرعية ورئيسية، وتنقسم الشجرة المحاسبية الفرعية إلى مركز مالي وهذا المركز يضم الأصول والالتزامات، وأيضًا سابات قائمة الدخل كما أنها تضم المصادر المختلفة للإيرادات وعناصر المصروفات وهذا القسم يندرج تحته جميع المصروفات.

ما هي شجرة المحاسبات وكيفية إعدادها 

الشجرة المحاسبية

الشجرة المحاسبية من أهم المكونات الأساسية التي توجد في جميع الشركات لتنظيم الأعمال المحاسبية وفق معايير دقيقة وهذا يعني أن تسجيل الشركة في البرامج المحاسبية تحتاج إلى تنظيمها فهي تعد الأولى في جودتها، وأفضل طريقة في تنظيم البيانات الخاصة بالمحاسبة.

كيفية عمل شجرة المحاسبات كاملة 

الشجرة المحاسبية هي عبارة عن مجموعة من القوائم المحاسبية متفرعة بحيث تشتمل على تكويد كل قسم على جميع المستويات جميع تلك القوائم المالية تسمى الشجرة المحاسبية.
إن عملية تصميم شجرة الحسابات تحتاج إلى جهد كبير من فريق العمل بالكامل هذا في البداية فقط، أما بعد فهي تسهل جميع عمليات الشركة أو المؤسسة، كما أن الشجرة المحاسبية توفر الوقت والجهد المبذول وتقوم بكافة الأعمال المحاسبية من حيث التنظيم والترتيب بشكل مثالي.
الشجرة المحاسبية من أهم الإجراءات التي تتخذها الشركات أو المؤسسات لتيسير سير العمليات عدد المبيعات، وتقوم بحذف الحسابات القديمة وتضيف حسابات جديدة
كما أن شجرة الحسابات تقوم بتسهيل كافة التفاصيل الخاصة بالحسابات مثل أجور الموظفين، أو أجور موظفي إدارة معينة في ثوان قليلة.
إن شجرة الحسابات يتم إنشاؤها على نوعين:
  • القيام بتحديد بنود مستويات الدليل المحاسبي الخاص بالشركة أو المؤسسة.
  • تكويد كل تلك البنود.

الأصول في شجرة الحسابات 

إن تعريفات الأصول المالية كثيرة ومتنوعة لكن التعريف الأكثر بساطة ووضوح هو أنها جميع الموارد الاقتصادية التي تملكها المؤسسة ويمكنها من الانتفاع بها ثم يقوم بالقياس بها وفقًا للمبادئ المحاسبية.
تصنف الأصول إلى أصول ثابتة، أصولا متداولة، أصول ملموسة.
تتنوع الأصول في شجرة الحسابات إلى:
  •  أصول ثابتة: يقوم تصنيف الموارد والممتلكات المستخدمة على المدى الطويل لكي تسهل عمليات الإنتاج وإتمام المهام وليست من أجل إتمام بيعها كالمنشآت والأثاث والسيارات، كذلك المعدات.
  • أصول متداولة: تسمى تلك الأصول بالأصول السائلة لأنها تحتوي على الموارد النقدية، كذلك الممتلكات التي تتم الاستفادة منها عن طريق بيعها أو تحويلها إلى نقدية من خلال مدة محددة وتكون تلك المدة محددة مثل سنة واحدة ويكون ذلك استثمارا قصير الأجل والنقدية وكذلك المخزون.
  • أصول غير ملموسة: وهي الممتلكات غير الملموسة إلا أنها تقوم بالمساهمة بشكل مباشر وكبير من أجل المحافظة على المؤسسة ونجاحها وتكون تلك الأمثلة مثل السمعة والانتشار وحقوق الملكية والنشر.

فائدة استخدام شجرة المحاسبات 

إن فائدة شجرة الحسابات الشاملة وفقا لتبويبات المعايير المحاسبية التي تكون وفقا لتبويبات المعايير المحاسبية الدولية. إن كلمة الشجرة المحاسبية هي حاجة ماسة لجميع الشركات والمؤسسات لتسهل من عملية سير الإجراء الشامل وفقا لتبويبات المعايير المحاسبية الدولية شجرة الحسابات من أهم الأشياء التي تقوم عليها عناصر العمل.
إضافة إلى كل هذا يقوم اهتمام الحكومات بهذه الشجرة اهتمام بارز وواضح لما لها من خصائص ومميزات تيسر قضاء الأعمال بدقة وبسرعة. فيمكن تلخيص أهمية الشجرة المحاسبية في عدة عناصر:
الشجرة المحاسبية
  •  ليس لها أي محدودية حيث تقبل عددا لا نهائيا من الفروع.
  • لديها مرونة كاملة في إضافة الحسابات والتعديل عليها.
  • ضمان تنظيم البيانات المالية التي تخص المحاسبة.
  • تضمن سهولة تنظيم أو الوصول إلى البيانات المالية التي تخص الشركة أو المؤسسة.
  • تقوم بتوفير الوقت والجهد المبذول في عمليات تسجيل وإضافة حسابات جديدة أو تقوم بحذف حسابات قديمة.
  • تدعم متخذي القرار بتسهيل عمليات المحاسبة الإدارية التي تتعلق بالتنظيم والتخطيط المالي.

شجرة الحسابات في مداك 

كل ما عليك فعله هو تحميل برنامج مداك ERP فهو الدليل لنظام محاسبة وشرح أنظمة محاسبية، كما أن برامج التي تشمل على نمط الخطوة السريع وأسلوب ترتيبها المنظم وبسيطة.
الشجرة المحاسبية
 إن العمليات المحاسبية وفروع الشجرة كما يلي في مداك ERP العام تقدم البرامج المحاسبية المميزة في جميع المجالات، فإن الصورة المرفقة تقوم بتوضيح كيف يتم رفع الشجرة المحاسبية، وتقسيم الشجرة المحاسبية وذلك يتم من خلال الدخول على تبويب دليل الحسابات وهو بدوره يظهر جميع الحسابات بالترتيب، أصولا، خصوم، مصروفات، إيرادات.
يندرج تحت كل بند منها بنود تابعة وتحمل الكود التابع لكل بند، ويكون من اليسير
لتعديل على الحسابات الموجودة من خلال الضغط على السهم واختيار تعديل ليمكنك من تعديل أي من بيانات الحساب الرئيسية أو الفرعية. إن تضيف حسابا جديدا من خلال ضغطة زر على  أضف حسابا، كما أنه من السهل
إن محاسب الشركة الرئيسي ستقوم شجرة المحاسبات بتنظيم وتيسيير القيام بالعديد من العمليات ولا تأخذ وقتا وجهدا مبذولا فيه.

استخدامات شجرة الحسابات 

تستخدم شجرة الحسابات أو دليل الحسابات لتحقيق النجاح وهذه هي الخطوة الأولى في دليل المحاسبات أو النظام المحاسبي، فإن شجرة الحسابات تساهم في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تصب في مصلحة الشركة، إضافة إلى الإجراءات المتبعة في المراحل المتقدمة.
إن شجرة الحسابات من الأشياء الضرورية التي تحتاجها جميع الشركات والمؤسسات حيث إنها لمها العديد من المميزات والخصائص التي تساهم في عملية تسجيل وحفظ كافة البيانات والمعلومات وحفظ جميع البنود والمعاملات والمدخلات، كما أنها تقوم بمتابعتها بطريقة آلية أو يدوية، كما أنها تتميز بإمكانية التعديل فيها وضبطها كي تتناسب مع مخطط الحسابات الخاصة بالشركة.
Scroll to Top